أفضل خمس تطبيقات لتعلم أي لغة أجنبية



هناك العشرات من اللغات الرئيسية على كرتنا الأرضية فضلا عن باقي اللغات المنغلقة، ولهذا فإن اكتفاءك بأن تعرف لغتك وحسب دون أن تتقن أي لغة أخرى على الأقل يجعلك غير مرغوب بك في سوق العمل.

من أجل هذا، نقدم لكم في هذا المقال أعزائي القراء مجموعة من الحلول التقنية المجانية والتي تتمثل في تطبيقات تساعدك في تعلم أي لغة ترغب في إجادتها بأي وقت أثناء اليوم دون أن تضيع وقتك، وطبقا لذلك، نقدم لكم أفضل خمس تطبيقات من أجل تعلم أي لغة أجنبية.

1. Duolingo تطبيق دولينغو


هناك أسباب كثيرة تبين لماذا تطبيق Duolingo أفضل من باقي تطبيقات تعلّم اللغات، فبجانب تصميمه الأنيق والقدرة على استخدام تطبيق دولينغو مجانا على كل من ويندوز وأندرويد وiOS، فإنه يعمل على فرز الدروس إلى كلمات/عبارات وقواعد نحوية كما يقسم كل درس إلى مقاطع صغيرة يسهل فهمها وأيضا يقوم التطبيق على نظام النقاط لكي تحثّك على التقدم أكثر وأكثر، ولا يعيب هذا التطبيق سوى أن بعض اللغات به مع الأسف غير متاحة من أجل التعلم باللغة العربية مثل التركية وغيرها.

2. تطبيق Babbel
ويمتاز بأن دروسه أطول قليلا من دروس Duolingo حيث تمتد بين عشرة إلى خمسة عشر دقيقة، لكنه متشابه جدا معه، إذ تهدف دروس أي من التطبيقين إلى أن تقوم بتعليمك مجموعة كبيرة من الكلمات وطرق نطقها وكذلك إدخالها في عبارات مناسبة، ذلك إلى جانب القواعد اللغوية.

كما يميز Babbel تركيزه على تعلم الحوار وشرح القواعد النحوية بالتفصيل، ومن أجل تقوية قدرة الحوار التي لديك فهو يقدم حوارات وهمية لك لكي تقوم بإكمالها، وعيوبه أيضا أنه لا يتيح التعلّم باللغة العربية.

3. Tandem
وهو يقوم بدعم تعلّم اللغات عن طريق المحادثات، إذ يوفر لك التواصل مع متحدثين أصليين لحوالي 150 لغة، فأنت كعربي تريد تعلم الإسبانية مثلا فيمكنك الدردشة بالكتابة أو الصوت أو حتى بالفيديو مع إسباني يريد أن يتعلم اللغة العربية منك، ومن أجل تحقيق أفضل استفادة من التطيبق إذن ينبغي على الشخص أن يكون متعلما لأساسيات اللغة ولمجموعة من الكلمات كي يقدر على ممارسة ما تعلمه.

4. Memrise
ويقوم هذا التطبيق بالتركيز على حفظ الكلمات وأن تبقى في الذاكرة فترة طويلة، إذ يتحول التطبيق إلى لعبة، أنت تصبح جاسوسا على كوكب أجنبي ( سكانه يتكلمون اللغة التي ترغب في تعلمها) ومن خلال استذكار الكلمات مع استخدامها في الإجابات الصحيحة تعمل على إحراز النقاط. كذلك يمكنك الاستماع للعديد من الكلمات والعبارات المتنوعة، وفي بعض الأحيان مشاهدة فيديو لمحليين ينطقون اللغة.

إن هذا التطبيق يتبع مجموعة من القواعد العلمية لكي يجعلك تتذكر الكلمات بسهولة، كما أنه مدعم باللغة العربية وزد على ذلك أنه مجاني، كما أنه يترك خيار دفع اشتراك 9$ شهريا من أجل الوصول إلى ألعاب أكثر مع استخدام وضع “أوف لاين” الذي لا يتطلب اتصالك بالإنترنت لكي تقوم باستخدام التطبيق.

5.Busuu
ومن مميزاته أن يمتلك قاعدة مستخدمين عملاقة تصل إلى ستين مليون شخص، كما يمتاز أيضا بتصميمه الأنيق، ويتيح لك مجموعات متكاملة من الدروس لأساسيات اللغة والقواعد النحوية والكتابة والحوار والنطق مع العديد من الاختبارات. كما يمنحك أيضا مجموعة من الدورات التعليمية التي سوف تساعدك على إجادة أساسيات اللغة وفن الحوار.

والتطبيق يوفر تعلم أساسيات اللغة الأجنبية فقط مجانا، بينما يتطلب اشتراكات شهرية من ست إلى عشر دولارات أمريكية من أجل الحصول على باقي المواد التعليمية الخاصة بها.